تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

25‏/1‏/2018

كيف تروج لنفسك كمستقل انطوائي

في سالف الزمان، في مملكة سحريّة، عاش وعمل مستقلون انطوائيون مبدعون بسلام. يتواصل العملاء بمشاريعهم عبر البريد الإلكتروني مرة كل شهر، لولا مراجعة منتصف الشهر، لكانت تلك المملكة صامتة تمامًا (بغض النظر عن الضغط على لوحة المفاتيح والنقر بالفأرة). كان المواطنون سعداء ويحصلون على تغذية جيدة. كل شيء كان يسير كما هو مخطط له، وبعدها... تم اجتياح سنابشات ولينكدإن وإنستجرام وبيهانس والمواقع الشخصية والمدونات ومدونات الفيديو. فترة السلام انتهت، وبدأ الإنترنت بشن حربه.

مهما كان ما تفعله، فإن التسويق هو جزء لا يتجزأ من عملك مهما كانت مهاراتك.


ما الذي نتحدث عنه عندما نتحدث عن الترويج الذاتي
إذا كنا نتكلم عن التسويق للمستقلين، فيجب أن نتحدث عن نظرية المعرفة والإعجاب والثقة. للتعمّق أكثر في نظرية المعرفة والإعجاب والثقة، اقرأ هذا الكتاب.

التخفيض باختصار: لكي يقوم العملاء بتوظيفك للعمل على مشاريعهم، عليهم أن يعرفوك ويعجبوا بك ويثقوا بك. كي تجعلهم سعداء، عليك أن تغرس علاقة ودية ومعطاءة وإنسانية معهم.

لذلك، عندما نأتي للترويج الذاتي، فعلينا أن نتحدث عن ضرورة إنشاء صورة عنك تحوي كل هذه الأمور: الودية والعطاء والإنسانية. أنت خبير لكنك شخص مرحٌ في نفس الوقت.

لهذا يهتم الناس فعلاً حول إذا ما كانوا يريدون أن يحتسوا شرابًا مع رئيس الولايات المتحدة أم لا.


منهجيّة عمل الترويج الذاتي
السبيل لمعرفة إذا ما كان تسويقك يعمل هي إذا كان بمقدرة المزيد من الناس إيجادك والدفع لك لتقوم ببعض الأمور. سيقول لك البعض أن طريقة فعل ذلك هي عبر التواجد بكل مكان، هل وجهك موجود بكل شبكة؟ اكسب الكثير من الأصدقاء عبر الإنترنت، استخدم وسائل التواصل الاجتماعي، وأن يكون الجزء الأقل من استخدامها لتكون اجتماعيًا، والجزء الأعظم كأداة للعلاقات العامة.

وعلى الرغم من ذلك، هناك خيار آخر. تراجع عن كل تلك الأدوات وأعد التفكير بأهدافك. تريد أن تحصل من الناس على المعرفة والإعجاب والثقة، لكن من هم أولئك الناس؟ عندما تعرف من هم بالضبط، يمكنك أن تبدأ العمل على استراتيجية تسويقية موجهة لهم لكيلا يضعوا فلاتر حيواناتٍ غريبة على وجوههم (تبًا لسنابشات، ما الصفقة؟).


الأمر الغريب
"لترتاح مشاعرك في النهاية، عليك أن تشعر بقليلٍ من الغرابة في البداية" - أنا.

التسويق ليس تخمين، بل يعتمد على الاستراتيجية والتحليل. عندما تحدد سوقك المستهدف، بإمكانك تطوير استراتيجيّة للوصول لهم. أين يتسكعون؟ هل لديهم لقاءات؟ هل لديهم حساب على فيسبوك، لينكد إن، تويتر، والاجتماع في المجموعات العامة؟

أين يتسكعون؟ هل لديهم لقاءات؟ هل لديهم حساب على فيسبوك، لينكد إن، تويتر، والاجتماع في المجموعات العامة؟

ضع نفسك مكان أحد عملائك. ما هو الشيء الموجود بحوزتهم لكنه بلا معالجة؟ تعلم كل شيء يمكنك تعلمه عنهم. من هم اللاعبين النشطين، وعمّ يتحدثون؟ ما الشيء المفقود؟

ملاحظة: لا تخفْ من سؤال أحد عملائك الفعليين عن هذا.


حقوق الصورة محفوظة لـ Tim Gouw.

الأمر ذا الشعور الرائع
السبب الذي جعلك تقوم بهذا البحث هو الحصول على ترويجٍ ذاتي عالي الجودة، وتريد المساعدة بهذا الشأن. الوسيلة الأفضل لفعل هذا هي عبر المجتمعات المُساعدة.

عبر إعطائك للعميل مساحةً ليتعلم ويتحدث ويشارك وينفّس عن حاله، لن تكون أول شخصٍ يعرف أخبارهم وشكواهم فقط، لكنهم سيروك كخبيرٍ أيضًا، دون حاجةٍ لإنفاق وقتك في الوقوف أمام الكاميرا.

أنت تعرف أن الناس خاصتك هم الأفضل، لكن ما زال لدي بعض الاقتراحات. سيتطلب الأمر مجهودًا منك، لكنه مثير للاهتمام.

أنشئ مجموعة على فيسبوك أو لينكدإن
إذا كان لديك ما يكفي من الناس في عقلك لتيسير المحادثات الحقيقة (أكثر من 50 شخص على الأٌقل)، أنشئ مجموعة.

عبر نشر المقالات أو فرص العمل وطرح الأسئلة وفتح النقاشات ومشاركة المحتوى، ستجذب الناس خاصتك دون التحدث عن عملك.

الهدف من النقاش في المجموعة في النهاية هو أن تكون مكتفيةً ذاتيًا دون مساعدتك، لذلك بإمكانك المشاركة دون الحاجة لأن تقوم بالحركة الأولى دومًا.

3eb6b0b057c30feb793511c5f0bacec1d30071617627c1f3c2

ابدأ موجزًا عبر البريد الإلكترونيّ
عبر البدء في العمل مع المعالجة، لن تكون في تواصلٍ يومي أو أسبوعي مع الناس في مجتمعك فقط، لكنك ستكون أيضًا مصدرًا للأخبار العاجلة.

يتوقف الأمر على مدى ظهور مثابرتك، وإرسال موجزات -يومية أو أسبوعية أو بالوتيرة التي تريد- بشأن المقالات الأكثر دهاءً أو إفادةً أو إثارةً للجدل في مجتمعك. ولا يعتمد الأمر على مساعدة عملائك في تحديد أكثر الأمور شيوعًا ومواكبة العصر باستمرار فقط، بل عليك أن تساعد الصحفيين أيضًا في إيجاد واستهداف المجتمعات.

كن نشيطًا على ريديت Reddit
هذه ليست لها فائدة على المدى القريب، لكنها أيضًا مجهولة المستقبل.

عبر كونك نشيطًا باستمرار من خلال مجتمعاتك في ريديت، ستنمّي أيضًا قاعدتك المعرفية وشبكتك السرية. المشكلة الوحيدة هي أنه من المتعب للغاية صناعة هويتك الخاصة على ريديت، والأمر غير قابل للنقاش مع كارهي الترويج الذاتي.

حل للمشكلة: الرسائل الخاصة. ابدأ بصنع علاقاتٍ ودية مع الناشرين، وعندما تصبح مرتاحًا معهم، يضحي بإمكانك مقايضة الهويات.


المستقبل
التسويق يعني أن تجعل الناس يأتون إليك قبل أن تذهب إليهم. وجود مجتمعات من الناس يعتمدون عليك هي طريقة مذهلة لجعل العملاء المحتملين يعتمدون عليك للمعرفة دون التحدث عن نفسك طيلة الوقت. عندما توفّر مصدرًا مفيدًا، سيثق العملاء بك، وستكون محجوزًا بالكامل دائمًا.

لذا، كحدٍ الأدنى: هل يمكنك الترويج لعملك بينما أنت جالس في منطقتك المريحة؟
مع قليل من المرونة، نعم يمكنك. آمل أن يلهمك هذا الدليل لإخراج عملك للنور. إذا كنت تحتاج المساعدة لتعلم كيفية القيام بأمر ما، ننصحك بقراءة كتابنا في التسويق. لن يعلمك هذا الكتاب خطوة بخطوة كيف تجد عملاءً وتساعدهم في إيجادك فقط؛ بل إنه سيعطيك الثقة لتقوم بذلك فقط.

حمّل الكتاب المئات من المستقلين حول العالم. نحن في مهمةٍ لجعل المستقلين حول العالم يربحون أكثر. لا تقف مكتوف الأيدي، حمل الكتاب من هنا (النسخة العربيّة): دليل المستقلّين المُختصر لتسويق خدماتهم.

*المقال مُترجم من Self-Promotion For The Introverted Freelancer لصاحبته Shayna Hodkin.

هناك تعليقان (2):

  1. أهلا بك أ.عروة،

    بداية فإن المقال مميز و به كم من المعلومات المفيدة :)

    ثانيا،أترى أن كسب شعبية على موقع حسوب هو أمر مهم لصناع المحتوى العرب ؟

    دمتم بود

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لمرورك بدايةً،
      ثانيًا، موقع حسوب I/O يكتظّ بأناس من مختلف الأنواع، وأغلبهم لا يحبّون التبجح، لذلك أيّ كلمة تقولها كذا أو كذا فسيهجمون عليك بالإهانة والشتم.

      حذف

هل كانت المقالة مفيدة لك؟