تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

5‏/12‏/2017

خبرات اكتسبتها من شراء الخدمات المصغرة

اليوم أكون قد أتممت شرائي لأكثر من 100 خدمة على موقع خمسات (موقع يقدم فيه الباعة خدمات مصغرة مثل التصميم والكتابة والبرمجة وغيرها بأسعار تبدأ من 5$)، حقًا لا أعلم كيف مرّ الوقت بسرعة واشتريت هذا العدد من الخدمات.

مع كُلّ خدمةٍ أشتريها، أكتسب مزيدًا من الخبرة وتجارب جديدة وعميقة، تجعلني أزيل السّتار بيني وبين البائع (ويكأنني أقرأُ أفكاره)، أشارككم اليوم بعض الخبرات الشرائية - المُحنّكة :] - التي اكتسبتُها من خلال الشراء في هذا الموقع.




1. أولئك الباعة، ابتعد عنهم!
يوجد أنواع محدّدة من الباعة بمجرد النظر إلى تصرفاتهم وكتابتهم تستطيع أن تقول لنفسك: خذ نفسًا عميقًا وابحث عن شخص آخر، أي شخص آخر سيَفي بالغرض.

هاك بعضُ الأمثلة عليهم:
- البائع الذي ينعتُ نفسه بـ"المحترف": هذا البائع الذي يصدح بصوته دومًا مرددًا بأنه محترف، اعلم أنه عكس ذلك تمامًا، يُفضل أن تجعل وقته يتسع لمشترٍ غيرك.

- البائع الذي لا يحمل أعمالاً: لا أقصد الإهانة للباعة الجدد فالجميع يبدؤون من الصفر وأحيانًا من تحت الصفر، لكن حتّى لو كنت بائعًا جديدًا عليك أن تصنع بعض الأعمال لتثري معرض أعمالك، إن كنت كاتبًا اكتب في أي شيء يعصف به ذهنك، أو مصممًا فصمم أي شيء من الشعار وحتى الهويّة، أو مبرمجًا صمم مواقع/برامج بسيطة... إلخ

- البائع صاحب التقييمات السلبية: إذا كان لدى البائع تقييم سلبيّ، قد تتعاطف معه وتقول أنه قد يكون المشتري ظلمه أو شيء من هذا القبيل، لكن إذا كان لديه أكثر من 3 تقييمات سلبيّة، لا تُلقي اللوم على إدارة خمسات إذا تعاملتَ معه.


2. أشياء عليك البحث عنها قبل كل عملية شراء.
قبل كل عملية شراء، عليك البحث عن بعض المقوّمات احتياطيًا (وحتى لو تأكدت من احترافية البائع).

هذه المقوّمات كثيرة، أذكر منها:
- الوصف الدقيق: يجب أن يكتب البائع وصف عرض وظيفيّ دقيق، يحتوي على كل ما يستطيع البائع فعله، وعلى السعر والمدة وغيرها من التفاصيل الأخرى، سيساعدك مثل هذا البائع كثيرًا.

- المدة الزمنية: احرص على ألّا تكون المدة التي يختارها البائع مُبالغًا بها - حتى لو لم تكُن على عجلةٍ من أمرك -، وألّا تكون قصيرة جدًا فهذا يزيد مقدار الشك في البائع وطريقته في إنجاز العمل.

- السعر المناسب: أفضل شيء هو السّعر المتوسط، إذا اخترتَ سعرًا أقل من السعر الطبيعي ستحصل على جودة رديئة، وإذا رأيتَ سعرًا كبيرًا فهذا إما لشخصٍ مُحترف للغاية (من النخبة) أو أنّه لشخص يُبالغ في المفاخرة بنفسه لذلك أنصحك بالابتعاد عنه، وكما أسلفتُ بالذكر، السعر الوسطيّ هو الأفضل.


3. كيف تحصل على أعلى جودة عمل؟
إذا قمتَ بالابتعاد عن جميع أشكال الباعة الآنف ذكرهم أعلاه، وبعد كلّ هذا أتعتقد أنك ستحصل على أعلى جودة من العمل؟ أنت مخطئ بشكل لا يُصدّق، لتطمئن أنك ستحصل على أعلى جودة عمل، قم بالآتي: 
- عند بدء العمل مع البائع اجعله يُسلّمك جزء من العمل، وإن لم يُعجبك العمل أو إن لم يكن في المستوى يمكنك ببساطة أن تطلب من البائع إلغاء الخدمة (طبعًا يجب أن تخبره بذلك من البداية).

- وضّح للبائع كُل شيء، من الألف إلى الياء، أو كما يقولونها بالعامية: "من طقطق للسلام عليكم". إن لم تفعل هذا فليس ذنب البائع أن يقدم لك عملاً رديئًا.


4. لا تهدر أموالك.
عندما تجد في رصيدك 15$ أو 20$ زائدة، لا تُنفقها على الكاريكاتيرات وغيرها من خدمات "الرّفاهية" التي لا تلزمك ولن يضرك عدم شراؤها، بل أبقِ على هذا المال، ربّما تحتاج له في أي وقت، وصدّقني لن يحكّ ظفرك إلا جلدك.

5. لا تحدد السعر، صدقني ستندم.
إذا قمتَ بتحديد سعر خدمة تريدها في قسم الطلبات، ستضحك ضحكة شيطانيّة ظانًّا أنك ستحصل على الكثير من العروض الموافقة على سعرك والتي ستروي ظمأك.

لكنّ ما سيحدث يا صديقي هو عكس ذلك تمامًا، فستجد الكثير من الجمل الشبيهة بـ: "لماذا تبخسون نفسكم وتقبلون بهذا السعر.. أنت تعرف جهدنا ونحن نقوم بالعمل فلماذا تبخسنا هكذا.. إلى آخره"

لذلك أنصحك بأن تدع الباعة يحددون السعر الذي يرضيهم، هكذا يكونون قد حفظوا كرامتهم من جهة ووضعوا السعر الذي يوافق مِزاجهم، وستنتقي أنت السعر الأفضل من جهة أخرى. 

6. ثمن بخس لا يُساوي التوفير دائمًا.
إذا وجدت من يُصمم لك 30 صورة مقابل 5$ فلا تفرح كثيرًا وتعتقد بأنك وفّرت على نفسك الكثير من المال، فأنت سترمي بهذه ال5$ إلى الهاوية؛ لأنك ستحصل على عمل رديء أكثر مما تتصور، وبهذا بدل أن توفّر المال فأنت خسرتَه.

7. ابن قائمتك البيضاء:
القائمة البيضاء هي القائمة الّتي تحوي أفضل الأشخاص الّذين تتعامل معهُم بأريحيّة، تعاملاً خاليًا من أي مشاكل تذكر، وكذلك يوجد ما يُسمّى القائمة السوداء وهي عكس البيضاء (أي تحتوي الباعة الذين مررت معهم بتجربة شراء سيّئة). هذه استراتيجية تعلمتها من صديق قديم، تساعدك في أن تحدد مع من تتعامل ومع من لا يجب أن تتعامل.


هذا أهمّ ما تعلمتُه وما عشعش في ذاكرتي الرئيسية، الباقي كان يمرّ على ذاكرة الرام مرور الكرام بسبب الزهايمر ^^، لكن تذكّر دائمًا أن تكون "الأذكى في الغرفة" وأن تجعل الحنكة تسري في دمائك، وستحصل على كل ما تريد.

حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik.







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل كانت المقالة مفيدة لك؟