تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

29‏/12‏/2017

كيف تبدأ في العمل الحر بداية صحيحة

هل شعرت يومًا ما أنك مشوش بشأن من أين تبدأ عملك الحر؟ حسنًا، لقد كنت كذلك أيضًا لكنني لم أبحث بما فيه الكفاية عندما بدأت. دعني أقول فقط، أنني أضطر عادة لأن أفشل بشكلٍ صعبٍ جدًا لأعرف الطريق الصحيح. أنا لست من أولئك الذين يعتمدون على التعلم من أخطاء الآخرين. إذا كانت لديك القدرة على التعلم من أخطاء الآخرين، صفّق لنفسك.

عندما بدأت العمل الحر لأول مرة، اعتقدت أن الأمر سيكون أشبه بقطعة كعك. جاء عملي الأول بسهولة واستمر لما يقارب الستة أشهر. في ذلك الوقت، كانت كل أدواتي محرر النص الذي أستخدمع لتعديل شيفرة، أو جدول بيانات جوجل لقائمة العميل، أو الفواتير. ولكن، بعد ذلك العقد طويل المدى، أصبحت حياتي أصعب.

أدركت بعدها أن حساباتي كانت متوقفة. الطريقة التي أنجزت بها المدفوعات وتنظيم وقتي كانت أصعب بكثير مما يمكن أن يكون وأدركت أنني حصلت على راحةٍ ولم أكمل التسويق لنفسي على مدار ذاك العقد الطويل. لذلك، أود أن أشارككم بعض الرؤى حول بعض الأدوات والأساليب التي صادفتها في مسيرتي، والتي تمنيت أن أحصل عليها سابقًا.

سأتكلم من مركز مطوّر ويب مستقل، لذلك قد أذكر بعض الأدوات التي لا ترتبط بعملك.


المحاسبة
وضعتُ المحاسبة في المقدمة، لأنه من الممكن أنها -حتى الآن- واحدة من أهم الأشياء التي يجب معرفتها. لا تفعل كما فعلتُ أنا وتستخدم جدول بيانات جوجل لإدارة شؤونك المالية والمصروف والفواتير؛ وبدلاً من ذلك استخدم FreshBooks.

هذه البرمجيّة هي أداة محاسبةٍ رائعة للمستقلين والأعمال التجارية الصغيرة. هذه قائمة بالأشياء التي يمكن للأداة فعلها بشكلٍ جيد:
- إنشاء وأتمتة وإدارة الفواتير.
- تتبّع الإنفاق (المصروف).
- يوفّر مقترحات وتقديرات مشاريع منظمة بصورة جيدة.
- يسمح لك بالتعاون ومشاركة المعلومات المهمة مع الموظفين والمتعاقدين والعملاء.
- يجدول تتبّع مشاريعك.


المدفوعات
عندما بدأت لأول مرة، كان الحصول على مستحقاتي كابوسًا؛ وذلك بسبب بطء العملاء في دفع هذه الفاتورة. وعندما تقبل العمل مع جميع العملاء من كل أنحاء العالم، قد تكون الجمارك كابوسًا آخر عليك التعامل معه. أوصي بشدة باستخدام Stripe لحل هذه المشكلة لك.

إذا كنت تستخدم FreshBooks كما ذكرتُ أعلاه، يمكنك حينها بسهولة أن تدمج حسابك على Stripe مع حسابك على FreshBooks وأن تقبل الدفع ببطاقات الائتمان عندما تنشئ فاتورةً لعميلك.


إدارة مشروعٍ
الآن قد يبدو هذا مخادعًا قليلاً، وإليك السبب. عليك كمستقل أن تحصل على الفرصة للعمل مع الكثير من العملاء المختلفين، لكن قد يكون بعضهم أسسوا وكالاتهم عبر مجموعتهم الخاصة من الأدوات. إذا كنت تعمل لصالح وكالة مؤسساتية، يُعرف هذا أيضًا بالتعاقد الفرعي، قد يريدونك عادةً أن تستخدم أداتهم الخاصة لإدارة المشاريع.

الآن، إذا لم تكن تعمل مع وكالةٍ، على سبيل المثال متجر ورود، قد يكون عليك أن تستخدم أداة إدارة مشاريع تقوم بتتبع المهام، ووقت تتبع المشروع، ووضع الأولويات، إلخ.

من الممكن أن تساعدك FreshBooks إلى درجة معينة، لكنها لا تركز على إدارة مهام المشروع كثيرًا. أنصح بشدة باستخدام Trello، أو Asana، أو أداتي المفضّلة Teamwork.


حقوق الصورة محفوظة لـ Ijeab.

المجتمع
مهما كان ما تفعله، عليك أن تجد مجموعة فيه صلةٌ بعملك أو يهتم بعملك. كونك جزءٌ من المجتمع الخاص بميدان عملك هو طريقة رائعة للحصول على أجوبة أو تعلّم أساليب جديدة لكسب عملاء يدفعون أكثر، إلخ.

هذه بعض المجتمعات التي ساعدتني على النمو والتطور:
- Digital Freelancer.
- مجموعات فيسبوك.
- قنوات المستقلين على "سلاك Slack".
- لينكدإن.
- IndieHackers.


إيجاد عمل
إيجاد منهج عملٍ مستمر قد يكون واحدًا من أصعب المهام عليك، لأنها كانت كذلك بالنسبة لي.

هذه هي بعض الأدوات القليلة التي استخدمتها للحصول على بعض مشاريعي:
- مجموعات فيسبوك.
- Toptal.
- Hireable.
- Upwork.

القائمة الموجودة في الأعلى هي عبارة عن خيار قابل للتطبيق للعثور على عمل، لكنني شخصيًا لا أظن أنها أفضل الأساليب للحصول على عملٍ عالي الجودة. ما يحدث عادةً هو أن العملاء المحتملين يقومون بعمل مقارنة ليعرفوا من هو المستقل الأرخص سعرًا بسبب الحجم الضخم من الناس الذين يهتمون بهم ويراسلهم. واحد من أفضل الطرق التي وجدتها وأكثرها تأثيرًا للحصول على أعمالٍ برواتب أكثر هي "اللقاءات".

السماح للقادة المحتملين بالتفاعل الحقيقي معك شخصيًا هو حتى الآن أسلوب تعامل أفضل. سيعطي هذا للقادة المحتملين طبقةً من الأمان ليعرفوا أنهم لا يتعاملون مع مجرد متصيّد إنترنت (ترول)؛ أو أسوأ، موظّف لعين.


التسويق
سَكِرت بشكلٍ سيء في بدايات عام 2017 عندما بدأت العمل الحر. عندما تكون مستقلاً، عليك أن تسوق لنفسك باستمرار وهناك طريقة واحدة لفعل هذا، هي عبر إنشاء ومشاركة أعمالك على معرض الأعمال الخاص بك، وهذا ينطبق على جميع أنواع المهنة.

هذا الحوار يدور عادة بينك وبين قائدٍ محتمل:
القائد المحتمل: "أريد المساعدة في (شيءٍ ما)"
أنت: "مرحبًا! يمكنني مساعدتك بالطبع. ما الذي يمكنني تقديمه لك؟"
القائد المحتمل: "أريد كذا وكذا..."
أنت: "حسنًا، يمكنني فعل كذا لك ومساعدتك في فعل كذا"
القائد المحتمل: "عظيم! هل لديك أيّة أعمال يمكنني رؤيتها؟ أو معرض أعمال؟"
أنت: "آآآآه، لا، ليس في الوقت الحالي"
القائد المحتمل المفقود: "اسمع، سأخبرك بشيءٍ، سأهاتفك فيما بعد"
أنت: "تبًا لك!"

في نهاية اليوم، أي شخص يعطيك المال يريد أن يرى أن بإمكانك أن تعده بفعل ما قلت له أن بإمكانك فعله، وأي شيء فوق ذلك هو عمل إضافي. أعطِهم تلك الطبقة من الأمان ببساطة عن طريق عرض بعض من أحدث المشاريع الخاصة بك.

امتلاك موقعك الشخصي أو معرض أعمال لك هي واحدة من أكثر الأساليب تأثيرًا، وهناك الكثير من الطرق الفعالة والرخيصة لفعل ذلك.

أنصح بشدة باستخدام "ووردبريس" لأنه يحتوي على مجتمع هائل، وفيه إمكانية تخصيص القوالب، والإضافات التي تجعل التكامل مع الأدوات الأخرى من الطرف الثالث أمرًا سهلاً.

لكن هناك بعض البدائل:
- انستجرام: يجب عليك ألّا تتجاهل هذا. مع أكثر من 500 مليون مستخدم نشيط يوميًا، لفت هذا التطبيق أنظار الناس ولديه القوة على مساعدتك على عمل دليلٍ اجتماعيّ لعملك.
- يوتيوب: منصة لمقاطع الفيديو الضخمة، هي منصة قوية أخرى. لماذا تظهر نتائج عملك فقط، بينما يمكنك عرض طريقة قيامك بالعمل؟
- Webflow: أداة رائعة لبناء المواقع المخصصة بصورة مرئية (أسهل بكثير من ووردبريس).
- Squarespace: أداة بناء مواقع بصريّة أخرى.


تعلّم من أخطائي
كونك مستقلاً بدوامٍ كامل ليس عملاً سهلاً، وفيه الكثير من الأدوار التي يلعبها شخص واحد. خذ وقتك في البحث عن أدوات ستجعلك تقلل من انشغالك في العمل وتزيد من إنتاجيتك. إذا كان بحوزتك أي أدوات أو نصائح بشأن العمل الحر، شاركها معنا عبر التعليقات بأريحيّة.


*المقال مُترجم من Don't start freelancing like I did لصاحبه Ruben Leija.

هناك تعليقان (2):

  1. ممتاز يا عزيزي واصل ابداعك واختياراتك الممتازة

    ردحذف
    الردود
    1. شُكرًا لردّك الرائع ومرورك الزكيّ، وأتمنّى لك التوفيق.

      حذف

هل كانت المقالة مفيدة لك؟