تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

20‏/12‏/2017

لماذا لا يطرق العملاء بابك

سماع الحقيقة ليس ممتعًا دائمًا. إذا كنت أحد الأشخاص الذين لديهم لحظاتٍ صعبة واجهوا فيها الحقيقة، فحريّ بك أن تتوقف عن قراءة المقال الآن. لا يريد الجميع سماع الحقيقة عن أنفسهم.

اكتشفت هذا الأمر عندما كنت في مدرسة التصميم: اعتقدت أن تزويد الناس بالتغذية الراجعة عن أنفسهم سيساعدهم في النمو وتطوير نفسهم، لكن الكثير من الناس لا يبتغون التطوّر. يحتاجون فقط أن تربّت على ظهرهم ويسمعونك تقول لهم أنهم "موهوبون للغاية!" ويقومون بعملٍ جيد جدًا.

لذلك إذا كنت تريد أن يتم تهنئتك وأن يتم إخبارك عن مدى روعتك، فيجدر بك أن تتصل بوالدتك.

لا زلت تقرأ؟ عظيم.


أين العملاء؟
هناك سببان ممكنان وحيدان يفسران سبب عدم وجود ناس حاليين ينتظرون في الصف للعمل معك ودفع شحناتٍ من المال لك:
1. عملك ليس جيدًا حسبما تعتقد، ولا يقدم قيمة كبيرة لعملائك.

2. عملك رائع وقيّم، لكنك لا تعرف كيف توصل قيمة العمل للعملاء.

أعرف أنك تقول بينك وبين نفسك الآن أن مشكلتك هي المشكلة الثانية، وأنا تخيلت هذا ليلاً. الواقع هو أن المشكلة لِما يقارب 98% منّا (وأنا من ضمنكم) هي المشكلة الأولى.

كل ما في الأمر، أننا نعيش في عالمٍ حيث يمكنك أن تحصل على عمل عبر الإنترنت، وحيث يعلّق جميع أصدقائك على مدى الموهبة التي تتمتع بها، ويعجبون بعملك (نعم، فالإعجاب مجانيّ).

يراودنا أحيانًا ذاك الشعور بأننا ثلة من النجوم في التصميم، والنتيجة الوحيدة التي يمكن طرحها، "كيف يكون عملائي أغبياء جدًا لدرجة أنهم لا يفهمون الأمر ويتفاوضون معي حول الأسعار؟"

لكن الحقيقة هي أننا لسنا موهوبين للغاية. في الواقع، يطلق الناس عادةً كلمة "موهبةً" على إنشاء تصميم جميل جدًا، الذي لا يرغب عملاؤنا بالدفع لأجله. لا يحل معظمنا حقًا مشاكل عملاؤنا، المهم بالنسبة لهم أنهم يريدون الانتظار في الصف ودفع الكثير من المال لحل مشاكلهم.



التصميم الجيد موضع تقديرٍ أكثر من أي وقت مضى
ربما تعتقد أن معظم العملاء لا يقدّرون التصميم ولا يرغبون بإنفاق أموالهم على تصميمٍ جيد. الواقع الذي يحدث هو العكس تقريبًا، هناك الكثير من العملاء يقدرون التصميم ويرغبون بالدفع، فهم يعتقدون أن مشكلتهم ببساطة عدم وجود مصممين جيدين كفاية يستطيعون مساعدتهم.

تدفع شركات مثل "فيسبوك" و "جوجل" مبالغ كبيرة من المال لتجنيد موهبة في التصميم، وتجعل المسابقات العالمية للمصممين الجيدين أسعار التصميم أكثر كل عام. إذا لم يكن لديك حاليًا عملاء يملؤون صندوق رسائلك وهم يتوسلون لك لتعمل معهم، عليك أن تسأل نفسك لماذا.

الآن، أنا أعرف ما يجدر عليك التفكير به: "يمكنني أن أنجز عملاً عظيمًا! إذا استطعت أن أحصل على هؤلاء العملاء، فبإمكاني إنجاز عمل عظيم بالتأكيد" (كما أنه من الواضح أن قدراتك القيادية هي فوق المتوسط، تمامًا كقدرات أي شخص آخر)، لكنك تكذب على نفسك، مشكلتك - كما ذكرتُ آنفًا - هي المشكلة الأولى وليست الثانية.

هذه هي النقطة الإيجابية بشأن كل هذا: عندما تكون مدركًا لحقيقة أنك لست جيدًا بالقدر الذي تعتقده، وأن أمامك الكثير لتتعلمه ولتطوّره، سيصبح حل مشكلتك أسهل بكثير.


- تعلّم أن تصغي: عندما يأتيك العملاء طالبين تصميم شعار، فلديهم سبب عميق للقيام بالمشروع (الخوف، الغرور، الأمل، إلخ). عليك أن تساعدهم في حل هذه المشكلة.
- اعرف ما الذي يقدّره عملاؤك حقًا: قد لا يكون الأمر حول مهاراتك في التصميم، فقد لا يكونون على علمٍ بشيء عن التصميم. ربما هو التنفيذ السريع، أو الخدمة الرائعة.
- كن خبيرًا في أعمال عميلك: كلما كنت مضطلعًا أكثر على أعمالهم وملمًا بها، قدمت لهم قيمة أكبر.

لا تقلق من إنشاء صفحتك على "فيسبوك" أو تحديث معرض أعمالك الآن. بعض من المصممين المشهورين ليس لديهم معرض أعمال حتى، لأنهم لم يحتاجوا أبدًا أن يبحثوا عن عمل، فالعملاء يتنافسون للعمل معهم. لكن اقلق بشأن أن تصبح المصمم الأفضل. العملاء سيجدونك بأنفسهم.

- ترجمة مُتصرّفة للمقال Why Clients are not lining up at your doorstep لصاحبه Ran Segall.
- حقوق الصورة محفوظة لـ Jetacomputer.

هناك تعليقان (2):

  1. سؤال : من أنت وما خبرتك في هذا المجال لكي تقدم نصائح فيه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبًا أخي :)
      أنا لا أقدّم أية نصائح، فأنا لا أعتبر نفسي مستقلاً ناجحًا لأقدم لك نصائح، من كتب هذا المقال شخصٌ أجنبيّ، وأنا فقط ترجمتُ المقال للغة العربيّة لأفيد القرّاء العرب.

      آمُل أن الأمر لم يُزعجك، أتمنّى لك يومًا طيبًا.
      تحيّاتي!

      حذف

هل كانت المقالة مفيدة لك؟