تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

20‏/11‏/2017

كيف تصنع معيشتك الخاصة كمستقل في عام واحد؟ - الجزء الثاني

اقرأ الجزء الأول من هنا..

نتابع في هذا المقال الجزء الثاني من كيفية صناعة معيشتك الخاصة كمستقل خلال عام واحد..

كيف نجعل عملاءنا يحبوننا؟
في عام 2016، أول عام كامل لي كمصمم ويب مستقل، لقد كنت محظوظًا لإدارة أكثر من 15 مشروع رائع، كل هذا مع عملاء مختلفين يذكرونني في كل مرة أتكلم معهم كم ساعدتُهم وكم هم سعداء لأنهم وظفوني للقيام بهذا العمل.

كيف حققت كل هذا؟ ببساطة، أنا فقط حاولت أن أكون احترافيًا وأقوم بأفضل عمل يمكنني القيام به.




هذه بعض النصائح التي ساعدتني أكثر:
- أعط قيمة لنفسك، لأنها الوسيلة الوحيدة التي سينتهجها عملاؤك.
لا تشحذ من أجل العمل، لا تعمل على مشاريع أنت لا تحب العمل فيها، لا تعمل بثمن أقل مما تعتقد أنك تستحقه.

أظهر الثقة في نفسك، وهم سيشعرون براحةٍ أكبر للعمل معك، ستكون قابلاً للعمل بشكل أفضل بكثير إذا عملت في الظروف التي تحبها.

- كن صادقًا.
لا تكذب على عملائك بشأن الأشياء التي تستطيع فعلها إذا لم تكن قادرًا على القيام بها، لا تتهم منافسيك بأشياء سيئة ولا تدع الأرقام تدعم آراءك. فقط اشرح الأشياء التي بإمكانك فعلها، اشرح كيف يمكنك عملها واشرح لماذا تعتقد أن هذا هو الطريقة المثلى للمضي قدمًا.

- اعتنِ بعلامتك التجارية، لأنك ستكون ناجحًا بقدر نجاح علامتك التجارية.
أنشئ معرض أعمال جيدًا، تأكد أن عملاءك سعداء في العمل معك وهذا عن طريق الانتباه إلى أنهم يقولون فقط أشياء جيدة عن العمل معك، قم بفحص وتحديث حساباتك الاجتماعية باستمرار، والأهم من هذا كله، كن شخصًا طيبًا؛ لأنه لا يوجد شخص يحب العمل مع وغد.

- في المقابلات، ارتدي لباسًا جيدًا وتعال على الموعد المحدد.
قد نكون مستقلين مبدعين وقد نكون نعمل من المنزل في أغلب الوقت، لكن عندما تذهب إلى مقابلة -وعادةً مع رجال الأعمال والمؤسسين- عليك أن تظهر أن هذا مهم بالنسبة لك. الناس سيقدرون ذلك، وسيحترمونك أكثر، لا يوجد الكثير من الأشياء التي يكرهها رجال الأعمال أكثر من عدم الانضباط. بعد عمل نشاط تجاري ستدرك كم أن الوقت مهم بالنسبة لك. إذا جعلتهم يضيعونه، سيقضى عليك قبل أن تبدأ حتى.

- تعامل مع العقود القانونية.
هذا هو الفوز التقليدي، فهكذا ستحصل على التعهد بأنه سيتم الدفع لك، وسيشعرون بأنهم يعملون مع شخص جاد لا وقت لديه للمزاح.

- ابنِ علاقات.
كل شخص يحب العمل مع أشخاص طيبين. في مؤتمر حضرته قبل شهر تقريبًا، قال المحاضر أن الناس لن يشتروا ما تعرضه لهم بل الشخص الذي يبيع هذا لهم، لذلك تتسنى لهم فرصة العمل معك. استمع لهم، أظهر اهتمامك بحياتهم، اجعلهم يشعرون بأنهم مهمون، ولا تنساهم بمجرد انتهاء المشروع. اسألهم دائمًا ما الذي يفعلونه، كم هم سعداء من عملك، تذكر دائمًا بأنك إذا كنت تؤدي عملاً جيدًا فذاك بسبب هؤلاء الأشخاص الذين يعطونك ثقتهم مسبقًا.

كيف تعلمت كل هذا في عام واحد فقط؟
الحقيقة هي أن معظم هذه الأمور جاءت مع الخبرة، أنت سوف تدرك ما الذي يحبه عملاؤك وما الذي لا يحبونه من خلال التحدث والعمل مع الكثير منهم.

على أي حال، هذان شيئان قمت بهما هذا العام وقاما بتغيير طريقي إلى العمل تمامًا، وساعداني في التقدم بمهنتي بشكلٍ أسرع:

1- أنشأت وكالة رياضية خاصة بي، التي لا علاقة لها مع عملي كمصمم ويب، مع أنني مسؤول عن كل التسويق والجزء البصري من الشركة. وهذا ما أعطاني الفرصة لمقابلة والتحدث والتفاوض مع العشرات من الشركات والرياضيين والمرشدين في النوادي الرياضية، وقد تعلمت الكثير من أغلبهم، ممن هم أشخاص ناجحين للغاية في مجالهم.

لذلك نصيحتي هي، اسعَ لإحاطة نفسك بالأشخاص الذين استطاعوا النجاح في مجال عملهم، وتحدّث واستمع وتعلّم بأكبر قدر ممكن منهم، لأنه حتى لو كنت تظن أن قصتهم لا يمكنها فعل شيء معكم، كل الأشخاص الناجحين يبدو أنهم على حد سواء في جميع الجوانب.

2- أخذت "درس التسعير" من NuSchool، فكرت بهذا منذ أشهر عديدة مذ أن كنت أقرأ كل مقال من مدونتهم، وأخيرًا، في الصيف وبعد عطلتي، قررت أن آخذ هذا الدرس للوصول إلى المستوى التالي. وبعد مرور ستة أشهر، أنجزت نفس العدد من المشاريع التي أنجزتُها سابقًا، لكنني قد كسبت بالضبط ضعفي الربح السابق. تعلمت كيف أجعل علامتي التجارية تبدو احترافية، كما تعلمت كيف أتفاوض مع العملاء، وكيف أنشئ عروض عمل رائعة جعلتني أفوز بكل مشروعٍ حاولت الحصول عليه.

الطريقة الوحيدة
إذا كنت حقًا تريد أن تكون مستقلاً مبدعًا لسنوات عديدة، عليك أن تجعل عملاءك يحبونك، وبعدها سيتحدثون عنك لأصدقائهم. الطريقة الوحيدة لتحقيق ذلك هي أن تكون احترافيًا ومهنيًا.

أعط لنفسك قيمة، كن صادقًا، اعتنِ بعلامتك التجارية، ابنِ علاقات، والأهم من هذا كله، تعلم دائمًا أشياء جديدة من شأنها أن تنمّي ما لديك لتقدمه لعملاءك.

كم مر من الوقت وأنت تعمل كمستقل؟ ما هي الأشياء التي عملت معك وما هي الأشياء التي لم تعمل؟ أود أن أقرأ عنها في التعليقات.

أنا مسرور لكوني جزءاً من هذه المدونة التي ألهمتني مرات عديدة لما يجدر بي القيام به للعيش. مع مساهمتي الصغيرة هذه، قمت بتحقيق أحد أهدافي لعام 2017.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال How To Make A Living as a Creative Freelancer Within a Year لصاحبه هيكتور دي برادا جونزاليس.
حقوق الصورة البارزة محفوظة لـ Freepik.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل كانت المقالة مفيدة لك؟