تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

20‏/9‏/2017

5 خطوات ذهبية تمهد لك طريق النجاح في العمل الحر

وفقًا لدراسة أجرتها نقابة المستقلين "Freelancers Union" بالاشتراك مع منصتي إيلانس وأوديسك، والتي تم نشرها في مجلة هارفارد بيزنس ريفيو "Harvard Business Review"، فإن العاملين لحسابهم الخاص (المستقلين) يشكلون الآن 34 في المئة من القوى العاملة في الولايات المتحدة، بالرغم من اعتبار هذا العمل سابقا آخر اختيار للشباب في حالة لم يجدوا عملا، إلا أن تزايد معدلات البطالة في مختلف دول العالم بسبب الأزمة أدت إلى تزايد معدل المستقلين أيضا، فالعمل الحر خير بديل للوظيفة لما يوفره من فرص عمل كثيرة، كما أنه يدعو الشباب الموهوب إلى استغلال مواهبهم في شيء سيعود عليهم بالنفع المادي وضمان أجرة شهرية تساعدهم في توفير أساسيات العيش.

في موضوعنا اليوم سوف نرشدكم إلى طريق النجاح، 5 خطوات ذهبية قد تساهم في إنجاحكم كمستقلين.

مصدر الصورة: Google Pictures

1. تميز بمجموعة من الخدمات:
أتذكر أول يوم نصحني فيه أحد الأصدقاء بالعمل الحر، ونصحني بأن أخصص جميع خدماتي في مجال واحد، بدعوى أن ذلك سيوحي للمشتري أنني محترف في ذاك المجال أو أنه تخصصي.. قد يكون ذلك صحيحا، وقد تكون هذه الطريقة قد نجحت للبعض من المستقلين لكن ليس الكل، فلو ألقينا نظرة عن كثب على الباعة الموثوقين في خمسات مثلا، سنجد أن أغلبهم يقدمون خدمات متنوعة لا تقتصر على مجال واحد، الأمر أشبه بشركة تنتج مجموعة من المنتوجات المختلفة والمنوعة، وهذه الأخيرة ستحصل على أرباح كثيرة لا محالة لتنوع الخدمات أو المنتوجات التي تعرضها في السوق، لهذا كلما كانت لدي مهارات متعددة وعالية، بلا شك ستحصل على أرباح كثيرة.

2. كن بشوشا مع العملاء:
حسنا، قد تستغربون، وكيف يمكن أن تظهر البشاشة في الرسائل؟ نعلم كلنا أن في عالم الحر كل شيء يتم في عالم افتراضي، أي أن البائع والعميل ليسا على تواصل مباشر وجها لوجه عكس العمل التقليدي، الشيء الذي قد يحد من مجموعة من الأمور، لكن يمكنك إظهار مدى بشاشتك وحبك للعمل، فلا تنسى قول "مرحبا" أو "السلام عليكم" في بداية الحديث، وإن وصلتك إحدى الطلبات أخبر المشتري أنك سعيد بالتعامل معه وأنك لن تخيب أمله في تلبية طلبه على أكمل وجه.

3. تواصل مع عملائك:
قد يظن البعض أن بعد تلبية طلب العميل، وبعد تسليم الخدمة هنا سينتهي التواصل بين الطرفين، لكن في الحقيقة لا تترد في تكوين علاقات صداقة مع عملائك، كأن تمدهم برقم هاتفك في الواتساب أو حسابك في الفيس بوك، فمن يعلم قد يعجبهم عملك وطريقة تعاملك معهم، وقد يودون معاودة الشراء من عندك، لهذا ستسهل عليهم التواصل معك بسرعة أكبر في المرات المقبلة.

4. كن ذو شعبية:
هناك العديد من الطرق التي يسوق بها المستقلون خدماتهم، لكن التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تعتبر أفضل وسيلة للحصول على جمهور واسع مستعد لطلب خدماتك. كل ما عليك فعله هو إنشاء صفحة على "فيس بوك" مثلا وبعد أن تضيف الخدمات إليها والمنشورات قم بتمويلها لتصل إلى أكبر شريحة ممكنة.

5. اجعل خدماتك متقدمة:
دائما ما أعيد وأكرر هذه المقولة "كلما كانت خدماتك متطورة ومتقدمة عن خدمات الباعة الآخرين، كلما كانت أرباحك أكثر"، لو كنت مصمما مثلا، فحاول أن تطور من مهاراتك في التصميم ليكون بإمكانك تقديم خدمات متطورة أكثر، وبذلك تكون لديك فرص أكبر لبيع خدماتك.


بقلم: زكريا أدبهوش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل كانت المقالة مفيدة لك؟