تيهان!

مرحبًا، هل أضاعك أهلك؟

تعال أريك طريق العودة!
للعودة للخلف اضغط هنا.

27‏/8‏/2017

تعرف على أهم المصطلحات والمفاهيم في عالم العمل الحر


يعتبر كل شخص يعمل لصالحه بدون أي التزام على المدى الطويل مع أي جهة عاملاً حراً، ففي رحلة البحث عن عمل، كل واختياره حسب قدراته الشخصية ومهاراته، فهناك من يتوجه للعمل التقليدي والمقصود به هنا البحث عن وظيفة، وهناك من لديه فكرة ويحولها إلى أرض الواقع وهنا نقصد المشاريع، اما العامل الحر فهو ذاك الشخص الذي يتوفر على مهارات كالتصميم أو الترجمة أو البرمجة أو حتى إعداد خطط الأعمال ....إلخ


المصدر: google pictures


وهذا ما يتميز به العامل الحر أو كما يسمى أيضًا "المستقل"، فهو بحد ذاته مستقل عن أي توقيت زمني محدد أو مكان محدد، باختصار يمكنه العمل وقتما شاء وأينما شاء مع ضمان أجرته الشهرية.

في هذه المقالة سنتناول أهم المصطلحات والمفاهيم التي يتوجب على كل شخص معرفتها خاصة أولئك المقبلين على الانضمام إلى عالم العمل الحر.

بالطبع العمل الحر يتم بين طرفين كأي صفقة على وجه الأرض، صاحب العمل أو Business Owner ومنفذ العمل أي العامل الحر -كاسم موقعنا :P- أو المستقل Freelancer، وذلك عبر إحدى منصات أو مواقع العمل الحر.

كثيرة هي منصات العمل الحر نذكر منها:
    - أب وورك Upwork.com
فريلانسر Freelancer.com
مستقل Mostaql.com
خمسات Khamsat.com

وللأسف قد تعتبر اللغة الإنجليزية عائقاً عند البعض من الشباب العرب الذين يودون الانضمام الى العمل الحر كون اغلب تلك المنصات تدعم اللغة الإنجليزية، فموقع ايلانس واوديسك وفريلانسر يدعمون اللغة الإنجليزية وفقط موقعي مستقل وخمسات اللذان يدعمان اللغة العربية.

هنا يظهر دور موقع مستقل وخمسات اللذان يشجعان الشباب العربي الموهوب بالعمل على الإنترنت ليضمنوا دخلاً شهرياً في ظل الأزمة وانتشار البطالة.

أنت كشخص تود الانضمام إلى عالم العمل الحر أنصحك بالقيام بجولة في موقع خمسات أو مستقل، شاهد الأقسام ونوعية المشاريع والأعمال المتوفرة وحاول أن تفهم طريقة عمل الموقعين وكيف يقوم المستقلون ببيع خدماتهم، باختصار حاول أن تفهم كيف تتم الصفقات في الموقعين وبمصطلح آخر قم بدراسة شاملة من جميع النواحي ومن الالف الى الياء وبهذا تمهد نفسك للعمل الحر.

قد يكون عدم توفر مهارات تصلح لاستغلالها بالعمل الحر أيضاً عائقاً لدى البعض لهذا استغل وقتك بتعلم بعض المهارات الجديدة كالكتابة والترجمة والتصميم.

مسميات صاحب العمل أو Business Owner:
يسمى صاحب العمل في أغلب مواقع ومنصات العمل الحر العالمية بعدة مصطلحات من بينها:
- المشتري Buyer.
- المشغل Employer.
- العميل Client.

مسميات المستقل Freelancer.
- البائع Seller لأنه يبيع لصاحب العمل خدمته.
- المتعاقد Contractor لأنه يتعاقد مع صاحب العمل لتلبية طلبه.
- المزود Provider لأنه يزود صاحب العمل بالمطلوب.

إلا أنه ومع كثرة المصطلحات يبقى فريلانسر Freelancer الأكثر استعمالاً ورواجاً في عالم العمل الحر.


بقلم: زكريا أدبهوش

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

هل كانت المقالة مفيدة لك؟